نانسي عجرم تتفوّق على ذاتها في ألبومها الجديد

بقلم بشّار زيدان

بعد حملة تشويقية للجمهور على مدى الأسابيع الماضية، أصدرت النجمة اللبنانية نانسي عجرم ألبومها الجديد المنتظر “Nancy 10”، الذي أتى مليئاً بالمفاجآت وفاق كل التوقعات، إذ تركت نانسي أقوى الـ“Hits“ لحين صدور الألبوم. أربعة عشر أغنية فيها أشكال متعدّدة من التنويع سواءاً بالمواضيع والأفكار، الألوان الموسيقيّة، والحالات الحسيّة التي تنقلنا لها. أن تطرح نانسي عجرم ألبوم بعد أربعة سنوات من التحضير فهذا تحدٍ كبير، إلا أنها أثبتت أنها قادرة على إعطاء الجمهور ما يعوّضه عن هذا الانتظار وأكثر.

من أراد من نانسي أغاني إيقاعيّة ”تكسّر الدنيا“ كما اعتدنا منها، الألبوم يضمّ عدد كبير من هذه الأغاني المؤهّلة لتحقّق نجاحاً جماهيرياً كبيراً وأبرزها ”سلامات“، ”علشانك“، و ”ميّة وخمسين“. هذا الثلاثي يشكّل مصدر طاقة وفرح وحيويّة في الألبوم الذي سنخوض فيه تباعاً. إلا أن الفرح والرقص ليس وحدهما حاضرين في الألبوم، بل هناك الكثير من الرومانسية، الدراما والمواضيع التي لم تتوقّعوا من نانسي غنائها.

ألبوم “Nancy 10” متوفّر الآن على “Spotify“، “Apple Music“، و “YouTube“.

Nancy 10 on Spotify

بداية الألبوم مع ”سلامات“ التي تحمل كافّة مواصفات الـ“Hit“ الذي يشدّك للألبوم، ففيها فكرة جديدة وحالة موسيقيّة مختلفة تجمع ما بين الإيقاعات الغربيّة والموسيقى المصريّة القديمة، إضافة للّكنة المميّزة لأداء اللهجة المصريّة فيها. وقد أصابت نانسي في اختيارها لهذه الأغنية لتكون أول كليب من الألبوم، علماً أن الكليب سيصدر في الأيام القليلة القادمة. ”سلامات“ من كلمات شادي نور، ألحان محمد يحيى، وتوزيع هادي شرارة.

بدّي حدا حِبُّه“ من أكثر أغنيات الألبوم تميّزاً، بل وستكون من كلاسيكيات نانسي عجرم في مسيرتها الفنيّة. الأغنية عبارة عن حالة خاصّة جداً من الرومانسيّة، جديدة بفكرتها، مميّزة ببساطتها. كلمات الأغنية التي كتبها أحمد ماضي رائعة ليس فقط لعبقريّة فكرتها التي تبحث عن حبيب مجهول الهويّة، بل لأنها أيضاً أغنية تحاكي الشعور بالوحدة الذي يشعر به الإنسان الذي لا يعيش حالة حبّ، ويظهر ذلك في المقاطع ”ما في حدا عنّي يسأل لو غبت… أنا بعترف إنّى عن حالي بعدت“ وكذلك عندما تتساءل ”إنت وينك إنت؟ سامعني حدا؟“. زياد برجي أبدع في تلحين الأغنية بجمل لحنيّة انسيابيّة تُدخلك لحالتها وتنقلك إلى عالمها الحسيّ، وقد برع هادي شرارة في ترجمة كل ذلك من خلال التوزيع الذي لا يُثقل الأغنية بما لا تحتاجه، بل يوصلها ببساطة. هنا لا بدّ وأن نشيد بأداء نانسي للأغنية بهذا الإحساس الفائق، فقد سمعنا جانباً من صوتها لم نسمعه من قبل مما جعل الأغنية تلامس قلوب كل من سمعها.

جمال نانسي وطرافتها بالأغنية المصريّة الإيقاعيّة تتجلّي في أغنية ”علشانك“ التي تحمل فكرة غير متوقّعة ترافقها عناصر متجدّدة باللحن والتوزيع، مما يجعلنا واثقين من أنها ستكون من أكثر الأغاني انتشاراً بالفترة المقبلة، إذ بدأ الجمهور يتفاعل معها منذ اللحظة الأولى لصدور لألبوم كونها سهلة الحفظ وتتميّز بالموسيقى المختلفة والإيقاعات الراقصة. الأغنية من كلمات شادي سرور، ألحان بلال سرور، وتوزيع هاني يعقوب.

تحمل أغنية ”هيدا أنا“ فكرة جديدة بكلماتها المميّزة، تعيد نانسي للوّن العاطفي اللبناني الذي كان لها معه أكثر من بصمة. الأغنية متقنة بجميع جوانبها وفيها مفردات تجعلك تتعاطف مع قصّتها. ”هيدا أنا“ من كلمات أميل فهد، ألحان يحيى الحسن، وتوزيع باسم رزق. 

يا ناس قولولي“ هي الأغنية الوحيدة في الألبوم باللهجة الخليجيّة أو البيضاء، تتميّز بأجوائها الراقصة والتوزيع المتجدّد الذي يجعلها موجّهة للجمهور العربي عموماً وليس فقط للجمهور الخليجي. الأغنية من كلمات كريستال غانم، ألحان جوزيف جحا، وتوزيع باسم رزق. 

حالة عاطفيّة دراميّة مختلفة تجسّدها نانسي في أغنية ”ما تعتذر“، حيث تطلب من حبيبها أن ينساها ويبقى بعيداً عنها خوفاً من أن يجرح مشاعرها مجدّداً. الأغنية مكتملة العناصر من حيث الكلمة واللحن والتوزيع، وتختلف تماماً عن أغاني نانسي اللبنانية. ”ما تعتذر“ من كلمات وألحان نبيل خوري، وتوزيع باسم رزق.

ميّة وخمسين“ هي الـ“Hit“ اللبناني في الألبوم، ففيها عناصر اختلاف وتجديد بكلماتها ولحنها ولمسة شبابيّة مميّزة بتوزيعها المبتكر، ما يجعلها سهلة الوصول للجمهور. نانسي جمّلت الأغنية كعادتها بهذا الفرح الكامن بصوتها. الأغنية من كلمات وألحان نبيل خوري، وتوزيع باسم رزق الذي يستحقّ الإشادة ليس فقط على هذه الأغنية بل على مجهوده في الألبوم ككلّ إذ أنه يثبت مجدّداً أنه ورقة رابحة في الطاقم الإبداعي المحيط بنانسي. 

لون موسيقي جديد تجرّبه نانسي لأوّل مرّة مع الأغنية الرومانسية المصريّة في ”ياما“، التي تدور حول إيجاد الراحة بالحبّ بعد تراكم التجارب غير الموفّقة. تتميّز الأغنية باللحن الذي صاغه وليد سعد وهو يعلم جيّداً كيف يمنح نانسي شيء مختلف عن المعتاد كونه عمل معها كثيراً، كما أضاف أحمد ابراهيم إحساساً مختلفاً في التوزيع مع حضور مميّز للغيتار. 

تتباع نانسي مع الرومانسية الخالصة في أغنية ”حياة“، وليس بجديد على محمد رفاعي أن يعبّر عن العشق اللامتناهي في كلماته، وقد أبدع في المقطع الثاني من الأغنية برسم صورة حبّ مميّرة: ”بنام وادعي اني أحلم بيك، واروح بروحي أنا أغطّيك، وابات سهرانة جنب عيونك واحضن بقلبي أيديك“. تمكّن وليد سعد من منح الأغنية صيغة مختلفة لحنيّاً هنا أيضاً، فيما أبدع هادي شرارة ببلورتها بتوزيع موسيقيّ أعطاها هذا الطابع المميّز. 

شقاوة نانسي عجرم تظهر جليّة في أغنية ”حاجات خصوصيّة“ التي تحمل كلمات مختلفة تماماً صاغها أحمد شتا، تدور حول احتفاظ نانسي بمشاعرها لنفسها وعدم الإفصاح عنها لأحد. يذكر أن الأغنية من تلحين حمدي صديق وتوزيع محمد مصطفى. 

تختتم نانسي الألبوم مع أغنية رومانسية جميلة جداً بعنوان ”عاتب ولوم“ تقوم على فكرة أن غالبيّة الخلافات بين الأزواج ممكن أن تنتهي بابتسامة، عندما يتذكّر الزوجين لحظات جميلة جمعتهما بدلاً من التمسّك بالعناد. هذه الفكرة التي تُطرح لأول مرّة، تتعمّق أكثر عندما تناقش تداعيات انفصال الأزواج على الأولاد عندما تقول: ”عاتب ولوم من غير فراق، أكيد هنوصل لاتفاق… لو مش عشانّا في حد بينّا ممكن يضيع من الفراق“. الأغنية جريئة بطرحها لموضوع الطلاق من هذا الجانب، وبمحاولة المرأة على التمسّك بأن تتابع المسيرة مع زوجها. ”عاتب ولوم“ من كلمات أحمد عرفان، ألحان محمد رحيم، توزيع محمد مصطفى، وجميعهم أبدعوا في ابتكار هذه الأغنية المميّزة.

بين أربعة عشر أغنية كلّها متنوّعة ومنتقاة بعناية قد يصعب اختيار الأغاني التي تستحقّ التصوير بعد ”سلامات“، لكن الأكيد هو أن جمهور نانسي سيطالبها بعدد كبير من الكليبات هذه المرّة، ومن أبرز الأغاني التي نرشّحها للتصوير ”علشانك“، ”بدّي حدا حِبُّه“، ”ميّة وخمسين“، و ”حياة“.

مجهود نانسي عجرم ودقّتها في اختيار أغاني ألبوم ”Nancy 10“، بالإضافة للتنفيذ المتقن لكافة التفاصيل، كلها عناصر واضحة في هذا العمل الفنيّ ذو المواصفات العالميّة، إذ تتفوّق نانسي على نفسها من جديد. كما وتجدر الإشارة للإنتاج المميّز الذي رافق الألبوم والترويج له، بدءاً من إعلان الألبوم وفيديوهات كلمات الأغاني، ووصولاً للحملة الترويجيّة التي انطلقت بالتعاون مع منصّة “Spotify” الموسيقيّة التي حرصت على أن تكون نانسي أوّل فنّانة عربيّة يتم الترويج لألبومها عبر أضخم شاشات الإعلانات في ساحة ”Times Square“ بمدينة نيو يورك الأمريكيّة. 

Stars Café Magazine